الخميس، 18 يناير 2018

الاطلاق الرسمي لانجاز مصنع بيجو


تم وضع لجنة إشراف مركزية و محلية بغرض إطلاق أشغال مصنع سيارات "بيجو" بوهران، حسبما أكده مدير الصناعة والمناجم لولاية وهران، و أوضح عبد الرحمان خلدون أن كل المصالح لاسيما الأملاك الوطنية و المسح و الصناعة و المناجم و كذا المديرية العامة للاستثمارات ممثلة في هذه اللجنة مسخرة من أجل مرافقة هذا المشروع الصناعي الهام الى حين تجسيده.
وأضاف أن اجتماعا للجنة الإشراف سيعقد في الأيام القادمة لتحضير الموقع الذي سيقام عليه مصنع "بيجو" مؤكدا أنه تم تحديد وعاء مساحته 120 هكتار في منطقة الحامول جنوب بلدية الكرمة بدائرة السانية ولاية وهران .
و هذا الموقع الأمثل الذي يتوفر على كامل الوسائل و المرافق إضافة إلى موضعه الاستراتيجي و قربه من المواصلات الرئيسية أي المطار الدولي "أحمد بن بلة" و الطريق السيار شرق-غرب و خط السكة الحديدية الرابط بين وادي تليلات (وهران) و سيدي بلعباس و تلمسان وحتى النعامة و بشار .
و يتعلق الأمر، حسب خلدون، بمشروع ذي بعد استراتيجي و اقتصادي لتطوير صناعة سيارات يهدف إلى ترقية اندماج تقني بصفة تدريجية حت تصل الى 42 % على الأقل بعد 5 سنوات وذلك حسب دفتر شروط دقيق يرتكز على تطوير المناولة الباطنية المحلية و الوطنية و بالشراكة مع موردي المعدات الذين يعملون مع صانع السيارات مذكرا بالإجراءات الجديدة لوزارة الصناعة و المناجم القاضية بتقليص الاستيراد.
و فيما يخص التكوين الموجه لمهن السيارات، ثمن مدير الصناعة و المناجم إشراك الصندوق الوطني لتطوير التمهين و التكوين المتواصل في هذا المجال، مشيرا إلى توقيع 4 اتفاقيات خاصة بفرع السيارات بما فيها اتفاقيتين مع المعهد العالي للتكوين بالسانية (مركز امتياز) و مركز التكوين المهني و التمهين بوادي تليلات.
وكشف أن اتفاقية المساهمين لمصنع تركيب سيارات بيجو المستقبلي المقدر استثماره بمبلغ 120 مليون أورو تتوزع بين بيجو (49%) ومؤسسة انتاج العتاد و الأدوات (بي.أم.أو) قسنطينة (20%) و مجمع كندور (5ر15%) و متعامل صيدلاني (5ر15%).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق